تصريف العملات – لماذا تتغير أسعار صرف العملات؟

تصريف العملات – لماذا تتغير أسعار صرف العملات؟

لماذا تتغير أسعار صرف العملات؟

من المهم فهم كيفية عمل أسعار صرف العملات للشركات والمستثمرين وتجار العملات. ولكن ما الذي يجعل أسعار صرف العملات تتذبذب صعودا وهبوطا؟

فيما يلي عوامل تؤثر على أسعار صرف العملات:

1. العرض والطلب

يمكن شراء وبيع العملات مثل الأسهم أو السندات أو غيرها من الاستثمارات. ومثل هذه الاستثمارات الأخرى – وأي شيء آخر تقريبًا يمكنك شراؤه أو بيعه – يؤثر العرض والطلب على السعر. يعد العرض والطلب أحد المبادئ الاقتصادية الأساسية ، ولكن مع ذلك يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق جيدة لفهم سبب تقلب أسعار صرف العملات.

2. أسعار الفائدة

عندما يرفع أي بنك مركزي أسعار الفائدة ، فإنه يقدم للمقرضين (مثل البنوك) عائدًا أعلى على الاستثمار. أسعار الفائدة المرتفعة جذابة للمستثمرين في العملات ، لأنهم يمكنهم كسب الفائدة على العملة التي اشتروها. لذلك عندما يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة يتدفق المستثمرون لشراء عملتهم مما يرفع قيمة تلك العملة ، وبالتالي يعزز الاقتصاد.

ولكن تذكر أنه لا يوجد عامل واحد يؤثر على صرف العملات. في كثير من الأحيان تقدم الدولة سعر فائدة مرتفع جدًا ولكن قيمة هذه العملة ستظل تنخفض. وذلك لأنه على الرغم من حافز الربح من سعر الفائدة المرتفع ، قد يكون التجار حذرين من المخاطر الاقتصادية والسياسية ، أو عوامل أخرى – وبالتالي يمتنعون عن الاستثمار.

3. الميزان التجاري

يعد الميزان التجاري لبلد ما (بمعنى مقدار واردات الدولة مقابل مقدار صادراتها) عاملاً مهمًا وراء أسعار الصرف. ببساطة ، الميزان التجاري هو قيمة الواردات مطروحاً منها قيمة الصادرات.

إذا كان لدى البلد عجز تجاري ، فإن قيمة وارداتها أكبر من قيمة صادراتها. يحدث الفائض التجاري عندما تتجاوز قيمة الصادرات قيمة الواردات.

عندما يكون لدى البلد عجز تجاري ، فإنه يحتاج إلى اكتساب عملة أجنبية أكثر مما يتلقاها من خلال التجارة. على سبيل المثال ، إذا كان لدى كندا عجز تجاري قدره 100 دولار للولايات المتحدة ، فسيتعين عليها الحصول على 100 دولار بالعملة الأمريكية لدفع ثمن البضائع الإضافية. والأكثر من ذلك ، أن الدولة التي تعاني من عجز تجاري ستفرط أيضًا في تزويد دول أخرى بعملاتها الخاصة. لدى الولايات المتحدة الآن 100 دولار كندي إضافية لا تحتاجها.

يفرض العرض والطلب الأساسيان أن يؤدي العجز التجاري إلى انخفاض أسعار الصرف وأن يؤدي الفائض التجاري إلى سعر صرف أقوى. إذا كان لدى كندا عجز تجاري قدره 100 دولار للولايات المتحدة ، فسيكون الطلب الكندي على الدولار مرتفعًا ، ولكن ستحصل الولايات المتحدة أيضًا على 100 دولار كندي إضافي ، لذا سيكون طلبها على الدولار الكندي منخفضًا – بسبب زيادة العرض.

4. التسهيل الكمي

أبسط تفسير هو أن البنوك المركزية ستحاول إذكاء الاقتصاد من خلال تزويد البنوك بسيولة أكبر (بمعنى السيولة النقدية) على أمل أن تقوم بعد ذلك بإقراض أو استثمار هذه الأموال ، وبالتالي تعزيز الاقتصاد. من أجل توفير هذه السيولة الأكبر ، ستقوم البنوك المركزية بشراء الأصول من تلك البنوك .

ولكن أين تجد البنوك المركزية هذه الأموال الإضافية؟ الجواب المختصر: هم يصنعونه. سيؤدي إنشاء المزيد من العملات (زيادة العرض) إلى تخفيض قيمة العملة ، ولكنه سيؤدي أيضًا إلى النمو الاقتصادي – أو هكذا تقول النظرية.

ما هي الفائدة من التيسير الكمي؟ ستستخدم البنوك المركزية التسهيلات الكمية فقط في أوقات النمو المنخفض عندما تكون قد استنفدت بالفعل خياراتها الأخرى (مثل تخفيض أسعار الفائدة). بعد الأزمة المالية لعام 2008 ، طبقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى التسهيل الكمي ، وأعلن البنك المركزي الأوروبي مؤخرًا أنه سيستخدم أيضًا التسهيل الكمي لمحاولة إعادة تشغيل اقتصاد منطقة اليورو.

5. البطالة

تؤثر مستويات البطالة في بلد ما على كل جانب من جوانب أدائها الاقتصادي ، بما في ذلك أسعار الصرف. لدى العاطلين عن العمل أموال أقل لإنفاقها ، وفي أوقات الصعوبات الاقتصادية الحقيقية ، ستشجع مستويات البطالة المرتفعة الأشخاص العاملين على بدء الادخار ، فقط في حالة إنهاء العاطلين عن العمل أيضًا. البطالة مؤشر رئيسي لصحة الاقتصاد. من أجل تعزيز التوظيف يجب على الدولة تعزيز الاقتصاد ككل. للقيام بذلك ، ستخفض البنوك المركزية أسعار الصرف وستلجأ إلى تدابير مثل التيسير الكمي ، وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على قيمة العملة. هذا هو السبب في أن تجار العملة يولون اهتماما وثيقا لإحصاءات العمالة.

6. توقعات النمو

تؤدي المستويات العالية من النمو الاقتصادي إلى التضخم ، مما قد يدفع قيمة العملة إلى الانخفاض. من أجل تجنب تخفيض قيمة عملاتها ، سترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة ، مما سيدفع قيمة العملة إلى أعلى. توقعات النمو هي مؤشرات مهمة ولكن يجب موازنتها بعناية مع عوامل أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *