ما هي اسباب انخفاض ضغط الدم

ما هي اسباب انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعى من الأشياء الخطيرة التى يمكن أن تسبب الدوخة والإغماء، ويمكن فى بعض الحالات أن يكون مهدداً للحياة، ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم؟

 

انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعى من الأشياء الخطيرة التى يمكن أن تسبب الدوخة والإغماء، ويمكن فى بعض الحالات أن يكون مهدداً للحياة، وتختلف أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى مشاكل طبية، ومن المهم معرفة ما هى أسباب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن علاجه.

– مقياس الضغط المثالى للشخص الطبيعى هو 120\80 ملم زئبقي، وفي حالة هبوط الضغط يصبح أقل من 60\90 ملم زئبقي

وإن انخفاض ضغط الدم دون أى أعراض قد يكون علامة على وجود مشكلة كامنة، خاصة فى كبار السن، حيث قد يتسبب فى عدم كفاية تدفق الدم إلى القلب والدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى.

– أسباب انخفاض ضغط الدم:

لا يوجد سبب واضح لانخفاض ضغط الدم، ولكنه قد يكون مرتبطاً بما يلى:

  • *الحمل.
  • *مشاكل الغدد الصماء مثل: مشاكل الغدة الدرقية، السكرى أو انخفاض نسبة السكر فى الدم.
  • *بعض الأدوية مثل: الأدوية المدرة للبول كالفوروسيمايد، حاصرات ألفا كالبرازوسين، حاصرات بيتا كالأتينولول، الأدوية المضادة للاكتئاب، أدوية مرض باركنسون.
  • *أمراض القلب: قد تسبب النوبات والمشاكل في صمامات القلب نقصاً في ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط.
  • *حدوث نزيف دموى قد يسبب هبوط مفاجئ فى الضغط.
  • *العدوى الشديدة وتسمم الدم.
  • *الجفاف الشديد من القىء أو الإسهال والحمى.
  • *التأق، الحساسية المفرطة.
  • *افتقار النظام الغذائي اليومي للعناصر الغذائية: قد يسبب نقص في فيتامينات معينة مثل ب 12نقصاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي بطبيعة الحال لهبوط الضغط

– أنواع انخفاض ضغط الدم :

*انخفاض ضغط الدم عند الوقوف:
يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم عند الوقوف من وضع الجلوس أو عند الوقوف بعد الاستلقاء.
تؤدي الجاذبية الأرضية إلى تجمع الدم في الساقين عند الوقوف. وبشكل طبيعي، يعوض الجسم ذلك بزيادة معدل ضربات القلب وتصلب الأوعية الدموية، وبالتالي يضمن الجسم رجوع كمية كافية من الدم إلى المخ.

*انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام: هذا الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم بعد تناول الطعام يصيب كبار السن على الأغلب.
يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام. وبشكل طبيعي، يوازن الجسم هذه العملية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتنقبض بعض الأوعية الدموية للحفاظ على ضغط دم طبيعي. ولكن تفشل هذه الآلية عند بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى دوار وضعف وهبوط.
يؤثر انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام بشكل أكبر على المصابين بضغط دم مرتفع أو اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي مثل مرض باركنسون

* انخفاض ضغط الدم بسبب خطأ في إشارات الدماغ: هذا الاضطراب، الذي يسبب انخفاض في ضغط الدم بعد الوقوف لفترات طويلة، غالبًا ما يصيب الشباب والأطفال. ويبدو أنه يحدث نتيجة لسوء التواصل بين الدماغ والقلب.

مع التمنيات لكم دوام الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *